كلية التجارة إنجليزي جامعة الأزهر المصروفات والتخصصات وأهم الوظائف المحتملة

faculty of commerce english20al azhar20university 967859273

كلية التجارة إنجليزي جامعة الأزهر تعتبر واحدة من أكثر الكليات التي زاد الطلب عليها في الفترة الأخيرة، ويبدو أن هناك الكثير من الطلبة الذين يحلمون بالألتحاق كلية التجارة إنجليزي جامعة الأزهر، وذلك لأنها توفر العديد من التخصصات الجيدة والتي تتناسب بشكل كبير مع سوق العمل والفرص المتاحة فيه.

كلية التجارة إنجليزي جامعة الأزهر المصروفات والتخصصات وأهم الوظائف المحتملة

كلية التجارة إنجليزي جامعة الأزهر

تقبل الجامعة عدد محدود من الطلاب كل سنة، وذلك وفق مواصفات ومعايير تحددها الجامعة وهي كالتالي:

1. لابد أن يحقق مجموع الطالب الحد الأدني للقبول في الجامعة.

2.لابد أن تكون درجة الطالب في مادة اللغة الإنجليزية يتعدا نسبة الـ 85% .

التخصصات المتاحة في كلية التجارة إنجليزي جامعة الأزهر

1.المحاسبة

2.إدارة الاعمال

3. الإحصاء

4.  الاقتصاد

5. التأمين

ولكل تخصص خطة دراسية يتعرف عليها الطلاب أثناء السنة الدراسية، وأحيانًا تفرض الجامعة بعض المقررات باللغة العربية، على حسب توجيهات هيئة التدريس وتوصياتها، هناك امتحان يتم إجراءه في نهاية كل فصل دراسي، ويتم احتساب نتيجة الاختبار كـ 30% من المجموع النهائي للطالب، أما 70% من مجموع الطالب فيم احتسابه على المواد الإسلامية التي يدرسها الطالب.

كلية التجارة إنجليزي جامعة الأزهر

تتطلب حضور منتظم بنسبة تتجاوز الـ 75% من المحاضرات، وبالطبع حسن السير والسلوك مع الأساتذة المسؤولين عن المقررات الدراسية، خاصة بعد أن يتم تحديد كل مقرر حسب الاختصاصات التي سيدرسها كل طالب خلال السنة الدراسية. وتبلغ مصروفات كلية التجارة إنجليزي جامعة الأزهر حوالي 4000 جنيهًا مصري.

كلية التجارة إنجليزي جامعة الأزهر المصروفات والتخصصات وأهم الوظائف المحتملة

مجالات يمكنك العمل بها بعد التخرج من كلية التجارة إنجليزي جامعة الأزهر:

كلية التجارة من أكثر الكليات التي يتخرج منها الطلاب كل سنة، وبالطبع يمكن لخريجي كليات التجارة بنوعيها العربية والإنجليزية أن يعملوا في الكثير من المجالات، وذلك تبعًا للقسم التابعين له.

قسم المحاسبة:

وهو من أشهر أقسام الكلية ويمكن للخريجي هذا القسم العمل في البنوك والشركات، سواء في القطاع الخاص أو العام، في هذه المناصب:

1.  محاسبين

2.  محاسبين قانونيين

3. محاسبين للضرائب

4.  محاسبين تكاليف

5.  محاسبيم إداريين

6.  موظفين في مكاتب المحاسبة

7.  موظفين في الأقسام المالية بالشركات

8.  موظفين في مكاتب الصرافة

9.   موظفين في العديد من الهيئات والمؤسسات وكذلك المصالح
الحكومية.

إدارة الأعمال

وهو من أهم الأقسام في الوقت الحالي، وذلك لأن المناخ الاقتصادي يميل بشكل كبير نحو ريادة الأعمال والاستثمار، وبالفعل يتيح القطاع الخاص الفرص للكثيرين للعمل وتأسيس المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كذلك تشجع القطاعات الحكومية الشباب للعمل والنجاح.

وإدارة الأعمال من التخصصات التي تسمح لخريجيها بالعمل في العديد من الوظائف الإدارية، وكذلك المشروعات المختلفة، وأيضًا العديد من الأقسام المتخصصة مثل التسويق والمشتريات.

اقرا ايضا: كيف تحصل على السعادة؟ 25 عادة يوميك تجعلك سعيدًا

الاحصاء والتأمين

من الأقسام المهمة التي يتخرج منها الطلاب ويمكنهم حينها الالتحاق بكثير من الأعمال مثل:

1. الوزارات خاصة العاملة في قطاع التجارة أو الصناعة.

2.  شركات التأمين سواء العامة أو الخاصة.

3.   المؤسسات أو الأجهزة العاملة في التعبئة العامة أو الإحصاءات.

4.   الشركات الاستثمارية.

5. مراكز الأبحاث، وكذلك المراكز المعلوماتية والبحثية سواءالقومية أو الخاصة.

لا غنى أبدًا عن خريجي الإحصاء والتأمين في العديد من المراكز والمؤسسات والهيئات، كل ما يحتاجه الأمر المزيد من الدورات التدريبية والدورات العلمية من أجل إثقال مهارات طلاب الإحصاء والتأمين، لأن هذا هو السبيل الوحيد الذي سيفتح أمامهم الكثير من المجالات للعمل والنجاح.

كلية التجارة إنجليزي جامعة الأزهر المصروفات والتخصصات وأهم الوظائف المحتملة

ماذا تفعل بعد التخرج من كلية التجارة إنجليزي جامعة الأزهر؟

إن كنت خريج حديث من كلية التجارة الإنجليزي عليك أن تعرف ماذا تريد بالتحديد، لأن تحديد ما تريد يعني أن تصل بشكل أسرع لأنك ستسير مباشرة نحو هدفك، بعد أن تحدد ما تريد بالضبط عليك أن تبحث عن الدورات التدريبية وورش العمل التي يمكن أن تستعين بها لكي تؤهلك وتزيد من خبراتك في المجال الذي تحلم به.

يجب ألا تضيع وقتك، ففي نفس الوقت الذي تحضر في الدورة التدريبية عليك أن تبحث عن عمل، وتأكد أيًا كان نوع العمل الذي ستجده، حتى وإن كان في متجر لبيع لوازم المنزل أو الملابس، أو حتى العمل بالعمولة أو مندوب للمبيعات، يجب أن تحب ما تقوم به، وأن تدرك من داخلك أن هذه الخطوة الأولى نحو ما تريده بالفعل.

أيًا كان العمل سيعطيك خبرة، أولًا خبرة عملية لها علاقة مباشرة بسوق العمل، وثانيًا خبرات شخصية تتعلق بتطورك أنت نفسك، تطور طريقة تفكيرك، وتطور الطريقة التي تتعامل بها مع الآخرين.

فور أن تنتهي من دورتك التدريبية إبدأ في إعداد سيرتك الذاتية، والتي يمكنك الآن أن تضيف بها الدورة التدريبية، إلى جانب الخبرة العملية، هذه الإضافات لسيرتك الذاتية ستجعلك مرشح أفضل لأي وظيفة تتقدم لها، وستعطيك الأولوية على باقي المتقدمين لنفس المنصب.

تذكر أنك قادر على فعل أي شئ وكل شئ، وأنه لا وجود للمستحيل طالما حافظت على إيجابيتك وإرادتك، وأكملت مشوارك.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.