كيف تحصل على السعادة؟ 25 عادة يوميك تجعلك سعيدًا

happiness 818653492

كيف تحصل على السعادة؟ كيف تصل إلى تلك المرحلة التي نحلم بها جميعًا؟ كيف تشعر أنك أفضل ولديك ما تريده ولا تحتاج إلى أي
شيء أخر؟.

حسنًا في البداية عليك أن تعي أن الوصول إلى السعادة أمر ممكن، وأنه يتوقف على قرارك أنت، فالسعادة اختيارك وأنت المسؤول عن الوصول إليها.. حسنًا إن كنت تسأل “كيف تحصل على السعادة؟” عليك أن تبدأ اليوم، تتخذ قرارك، وتغير عاداتك كي تصل إلى السعادة.

كيف تحصل على السعادة؟
كيف تحصل على السعادة

كيف تحصل على السعادة؟

1. ابتسم:

حين تبتسم تجبر عقلك على الدخول في تلك الحالة، تشعر بالبهجة التدريجية، وفور أن تدخل في حالة البهجة ستجد أنك تشعر بها بالفعل، سترى انعكاس ابتسامتك على كل نواحي حياتك، وكيف أصبحت أكثر إيجابية وأفضل بشكل عام.

2.تمرن

فالرياضة تبث في النفس السعادة، تجعلك تشعر بأنك أفضلك وتملئ قلبك وعقلك بالشعور بالراحة والسعادة والحماس.

3.احصل على نوم عميق متوازن

فالنوم لمدة تتراوح بين 7 و 8 ساعات في الليل، في مواعيد منتظمة، يجعلك بصحة أفضل، وحالة مزاجية أفضل، وبتركيز أعلى، وبالتالي تجد أداء أفضل وتحقق أفضل.

4.الطعام

الطعام الصحي المتوازن، الغني بكافة المكونات الغذائية التي يحتاج إليها جسمك، كذلك يساعد الطعام الصحي المتوازن في شعورك بشكل عام، فحين تتناول أطعمة دسمة مليئة بالدهون تشعر بالكسل والخمول، وحين تتناول الأطعمة المليئة بالسكر ستشعر بالحماس وبعدها سيذهب تأثير السكر ويبدأ الشعور بالسوء، لذا تناول كل ما تريد ولكن بكميات معقولة وبطريقة متوازنة.

5.كن ممتنًا

فالشعور بالامتنان والرضا والقناعة يطمئن قلبك، وبالتالي تشعر باستقرار أكثر، وتتخلص من أي شعور بالحقد أو الغل على الأخرين أو على الحياة  نفسها.

6.كن مجاملًا

فالأبحاث أثبتت أن الأشخاص الطيبين المحبوبين يمكنهم الشعور بالرضا أكثر، وبالطبع كلما كنت طيبًا ومجاملًا كلما أحبك الناس أكثر.

7.تنفس بعمق

فالتنفس بعمق يجعلك أهدأ بشكل عام، ويجعلك أكثر تحكمًا في غضبك ومشاعرك السلبية، وكلما تنفست بشكل أعمق كلما اتسعت رئتيك لمزيد من الأكسجين وصار تدفق دورتك الدموية أفضل وبالتالي صحتك وشعورك أفضل.

8.تقبل الأوقات السيئة

فمهما كان أسلوب حياتك إيجابي لابد أن تحدث أمور سلبية، إنها جزء طبيعي في الحياة، وبالتالي لابد أن تعي أن الأمور السيئة تحدث، وعلينا أن نتعلم منها، وأن نعي أنها مهما كانت سيئو صعبة لابد أن تنجلي وتنتهي ونعود للاستقرار مجددًا.

9.اكتب يومياتك

فتسجيل ما يحدث معك في يومك وسيلة ممتازة للتطوير الذاتي، وكذلك للشعور بالامتنان.

10.واجه القلق

جميعنا نصاب بالقلق والتوتر في الكثير من الاحيان، ولكن القوة تنبع من قدرتنا على التحكم ومواجهة هذا القلق، عليك أن تجد ما يقلل من نوبات قلقك بطريقة عملية، فسواء  كانت طريقتك بممارسة الرياضة، أو التنفس بعمق أو سماع الموسيقى عليك أن تفعلها لتتخلص من قلقك.

11.خفف من الأعباء الغير ضرورية

تخفف من الأعباء الغير ضرورية التي تحملها على كتفيك، ومن الأمور المادية التي تشغلك ولا قيمة حقيقية لها، تخفف من أحزانك وآلامك وما يشغل بالك، لكي تعيش حياة أفضل وأكثر استقرارًا.

12.تقرب من الأصدقاء

فالأصدقاء هم الأسرة التي قررنا أن نختارها بنفسنا، والتواجد معهم يساعدنا على الشعور بالتحسن، السعادة، يكفي أن تقضي وقت ممتع مع أصدقاءك تتحدثون أو تتناولون القهوة، صدقني ستنسى أي وقت صعب مر في يومك مهما كانت الأسباب.

13.ضع خطة

ضع خطة لأسبوعك، وضع قائمة بالأعمال التي تريد الانتهاء منها بشكل أسبوعي يساعدك لتشعر بالإنجاز، والإنجاز هنا سيولد لديك الشعور بالسعادة.

اقرأ أيضا: كيف تخسر الوزن الزائد؟ 3 خطوات بسيطة بناء على العلم

14.تخلص من هاتفك

خاصة أثناء التواجد مع الأصدقاء والأسرة، استمتع بوقتك معهم دون شاشات، وقدر لحظات وجودك معهم.

15.استمتع بالطبيعة

حاول ولو مرة واحدة أسبوعيًا أن تمشي في الهواء الطلق، أن تذهب للتنزه في الأماكن المفتوحة، أن تستمتع بجمال اللون الأخضر للزرع، أو بجمال اللون الأزرق للبحر.

16.التأمل:

من أفضل الأنشطة التي يمكن أن تمارسها وتشعرك بالسلام الداخلي والتحسن الفوري، كذلك يساعدك على التخلص من الطاقة السلبية والمشاعر السيئة.

17. تحدث مع متخصص:

إن كنت تشعر أن مشاكلك أكبر من أن تعالجها وحدك فلا تتردد في الاعتماد على متخصص، سواء كان طبيب أو معالج نفسي، لابد أنه سيقدم لك الدعم الذي تحتاجه ويساعدك لترى حياتك ومشكلاتك بشكل أفضل، بل وسيساعدك على تخطي المشاعر السلبية التي تتحكم بك وبحياتك.

18.اعتن بنفسك:

أنت رأس مال نفسك، وبالتالي لابد أن تعتني بذاتك بشكل مستمر، لا تهمل زيارة الطبيب، ولا تتأخر على موعد أدويتك، تذكر أن صحتك والعناية بنفسك أول أولوية لابد أن تهتم بها.

كيف تحصل على السعادة؟

هناك أيضًا بعض العادات التي يجب أن تحرص على ممارستها كل شهر مثل:

– التطوع: التطوع هو مثال حي وحقيقي  على المقولة التي تقول أن سعادتك تنبع من سعادة الأخرين، فحين تقدم العون لمن يحتاج إليه ستشعر بانعكاس السعادة التي أعطيتها له.

– اصطحب نفسك في موعد، ولو مرة واحدة كل شهر، هذه الطريقة ستجعلك تشعر بأنك أفضل، تفكر بشكل أصفى ولديك ذهن حاضر أكثر، وتواصل أفضل مع ذاتك وأفكارك.

– استغل أوقات الانتظار، كلما وجدت أن أمامك بعض الوقت تنتظر فيه استغلها، سواء كنت تنتظر وصول الحافلة، أو سيارتك تقف في أحد إشارات الطرق، أو كنت في انتظار بدء الاجتماع استغل تلك الأوقات في شئ مفيد، يمكنك أن تدون أفكارك، أو أن تقرأ أحد الكتب، المهم لا تهدر الوقت كي لا تسيطر عليك أي أفكار سلبية.

كيف تحصل على السعادة؟

أما عن العادات السنوية:

– يجب أن تأخذ بعض الأيام عطلة، تفصل بها عن كل ما حولك من ضغوط العمل، والمشكلات، أن تبقى في أجواء جميلة، محاط بأشياء مريحة، هذه العطلة ستجعلك تعود لحياتك بطاقة وحماس أكبر وأفضل.

– تقييم أهدافك، تعود في كل عام أن تضع قائمة بالأهداف التي تريد تحقيقها، سواء كانت أهداف كبيرة أو صغيرة، ضع أهدافك وقييم عدد الأهداف التي تمكنت من تحقيقها خلال السنة، هذه الطريقة ستساعدك للإنجاز، لأنك تعرف أنك ستقيم نفسك وتحاسبها.

– العناية الطبية بنفسك أيضًا من الأمور الهامة، فإجراء الفحوصات الطبية بشكل سنوي ليس رفاهية، ولكن ضرورة، وإن كنت سيدة فوق سن الثلاثين لابد من الحرص على إجراء فحص سرطان الثدي السنوي كل ستة أشهر.

  • – العادة الأخيرة التي توصلك للسعادة هي ترك الماضي يذهب، وألا تحمله في قلبك وعقلك، فالماضي انتهى ولن يتغير منه شئ، وكل ما لدينا الحاضر لنركز فيه، والمستقبل لنحلم به، لذا لا تضيعهم في التفكير فيما انتهى ولن يتغير أبدًا.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.