مهارات العمل وأهم 10 مهارات يجب أن تتعلمها فورا+كورس معتمد

مهارات العمل المطلوبة في 2022

لا شك أن مفهوم مهارات العمل أصبح شائعا داخل سوق العمل بشدة، لأنه يبحث أصحاب العمل عن مجموعة من المهارات الأساسية لدى الباحثين عن عمل، والخبر السار هو أن معظم الباحثين عن عمل يتمتعون فعلا بهذه المهارات وأنها ليست بالشئ الصعب البعيد عن تحقيقه في الواقع.

أما الخبر الأكثر سرورا فهو أنه فور أن تتعرف على أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل ستصبح قادرا بشكل كبير على تعلم هذه المهارات ومن ثم تعزيز عملية بحثك عن عمل، والوقوف على مدى تناسبك مع متطلبات المهنة التي تطمح لشغلها.

لهذا نحن سنقدم لك اليوم عبر هذا المقال أهم مهارات العمل التي يبحث عنها أصحاب العمل والتي تؤهلك للنجاح في العمل بشكل كبير.

مهارات العمل المطلوبة في 2022
مهارات العمل المطلوبة في 2022

مهارات العمل :

مهارات التواصل مع الآخرين

تعتبر هذه المهارات الأكثر أهمية من بين مهارات العمل، فهي الى حد كبير بالنسبة الى أصحاب العمل، فقد أشار مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط في شهر فبراير لعام 2015، الى أن أكثر المهارات طلباً بالنسبة الى 55% من أصحاب العمل في المنطقة هي مهارات التواصل الجيدة بالذات في اللغة العربية و اللغة الانجليزية، فضلا عن مهارات الإنصات الجيدة، بالاضافة الى القدرة على التعبير اللفظي عن الآراء والأفكار، والتواصل بنجاح مع الآخرين والتأثير عليهم.

اقرأ ايضا: دليلك الشامل في العمل عن بعد والحصول على وظيفة مناسبة

 المهارات التحليلية والبحث

هذه تمثل ثاني أهم مهارة من مهارات العمل، وهي عبارة عن المهارات الفكرية التي تساعدك على تحديد المشاكل وتحليلها بشكل فعال، وإيجاد حل مبدع لها في الواقع، تعد القدرة على التحليل والتفكير النقدي لأي نوع من المعلومات ضروري الى حد كبير، فهو أساس اتخاذ قرارات ناجحة وحل المشكلات، وقد ظهر مفهوم التفكير التحليلي كواحد من أكثر ثلاث مهارات من مهارات العمل يبحث عنها أصحاب العمل في العالم، وذلك حسب ما ورد في الاستبيانات حول المهارات وتوجهات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا شهر يناير 2015.

 الرغبة في التعلم

اذا أردت إتقان مهارات العمل يجب عليك السعي جاهداً لاكتساب مهارات إضافية جديدة، وطرح أسئلة على مديرك وزملائك في العمل باستمرار وإدارة المناقشات معهم ، هذا بالإضافة إلى اجراء الأبحاث اللازمة حول مجال عملك ومواكبة أحدث التطورات و القراءة المستمرة، لأن إرادة التعلم هي صفة رئيسية يبحث عنها أصحاب العمل لدى الباحثين عن وظائف.

التحلي بالمرونة والقدرة على إدارة الأولويات

هل لديك القدرة على أداء مهام عديدة في الوقت ذاته ؟ أصبح من الضروري جداً في سوق العمل الحالي التمتع بالمرونة و التأقلم مع كافة التغييرات التي قد تحدث بسرعة شديدة تبعا لمتغيرات العصر، حيث يتعين عليك التكيّف والتأقلم مع سوق العمل في جميع الأوقات، واستغلال يومك بفاعلية ومهارة من خلال إعداد قائمة بمهام عملك وترتيب الأولويات داخلها.

المهارات الشخصية

وتلك المهارات تعني القدرة على التواصل مع مديرك وزملائك في العمل وكل شخص تتعامل معه في مكان العمل، وفي الواقع هي من أهم مهارات العمل، نحن نقضي معظم وقتنا في العمل، لذا يفضل إقامة علاقات جيدة مع جميع الموظفين والتعامل معهم بلطف وذوق.

تبني المهارات القيادية والسلوك الإيجابي

لا شك أنه القيادة تعني تمكين الأشخاص، وليس إدارتهم أو أن تسوقهم والسيطرة عليهم، فقد تساعدك المهارات القيادية والنظر إلى الجانب الإيجابي من الأمور بشكل كبير، وعلى تقوية العلاقة بينذ كقائد ومن تقودهم، وعلى تقوية مسيرتك الوظيفية بالطبع.

رسم الخطط والنظام

يجب عليك كواحدة من مهارات العمل التمتع بالقدرة على التنظيم والالتزام بالمواعيد النهائية للمهام، و ستساعدك مهاراتك في التخطيط والتنظيم بشكل كبير على تعزيز كفاءتك المهنية والتقدم في مسيرتك الوظيفية بسلاسة، إذ أن عملك تبعا لنظام يضفي عليك مظهر الاحترافية.

 الانفتاح بمعرفة حول مختلف الثقافات

صار من الضروري جداً في هذه الأيام التمتع بمعرفة واسعة حول الثقافات والأجناس الأخرى، في الواقع يبحث أصحاب العمل عن الأشخاص الذين يمكنهم التأقلم مع الثقافات والجنسيات المختلفة، نظرا لاتساع حجم الشركات الآن التي تتعامل مع شعوب متباينة، لذا يجب عليك أن تتحلى بالانفتاح والتعامل بطريقة عادلة و متكافئة مع كافة الأشخاص.

التمتع بمهارات ابداعية والقدرة على حل المشاكل

يبحث أصحاب العمل في المنطقة عن الأشخاص المبدعين والذين يفكرون بطريقة مميزة وخلاقة، لأن الابداع مطلوب بعيدا عن فخ التقليد والتكرار، وقد برزت المهارات الإبداعية كواحدة من أكثر المهارات طلبا لهذا العام من قبل أصحاب العمل.

 العمل الخلاق ضمن فريق

يجب أن تسأل نفسك إذا كنت تطمح لتعلم مهارات العمل هل تعمل بفعالية ضمن فريق عملك؟ من الهام جدا المساهمة بنجاح في كافة المشاريع والمهام الخاصة بفريق عملك، فأصحاب العمل يظهرون غالبا اهتماماً كبيراً بطريقة تفاعلك وتعاملك مع أفراد فريقك.

كورس مهارات العمل 2022

نرشح لك هذا المساق المقدم من منصة ادراك، وهو سيساعدك على إتقان مهارات العمل المطلوبة بشكل كبير، كما أنه متاح بشكل مجاني على منصة ادراك ومتوفر باللغة العربية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.