ما هي خدمات أبشر ؟ وكيف أحصل عليها؟

خدمات أبشر

خدمات أبشر من أكثر الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، وذلك لأن تطبيق أبشر وخدمات أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية تغطي تقريبًا كافة الخدمات التي يحتاج إليها كل شخص داخل المملكة، فمن الجوازات إلى المرور إلى الصحة، يمكنك الاستفادة من خدمات أبشر كل يوم في حياتك.

خدمات أبشر

قبل أن نتناول خدمات أبشر لابد أن نتحدث عن منصة أبشر، ومنصة أبشر هي أحد المنصات التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وتم تأسيسها خصيصًا لكي تسهل على المواطنين الحصول على الخدمات بشكل أسرع وأكثر كفاءة، وتقدم منصة أبشر خدماتها للأفراد، سواء مواطنين أو مقيمين، وكذلك للأعمال والمؤسسات المعاونة لها.

وتعتبر منصة أبشر هي أحد الأذرع الأساسية في رؤية المملكة 2030، والهدف الأساسي منها تسهيل الحصول على الخدمات الحكومية، والمعاملات اليومية للمواطني، لكي يتم استبدال الطرق التقليدية بالطرق الإلكترونية الحديثة، دون الحاجة لإهدار الوقت أو الجهد، وهو ما تماشى تمامًا مع إجراءات التباعد الجسدي منذ بداية انتشار فيروس كورونا المستجد، ومن خلال خدمات أبشر يمكن للمستخدم الشعور بالتمكين وبالتالي بالرضا، خاصة أن الحكومة السعودية حرصت على جعل عملية الاستخدام سهلة، وأزالت أي صعوبات أو عوائق قد تقف أمام حصول المواطن على ما يحتاج من خدمات.

وتشمل الخدمات:

  1. خدمات الجوازات
  2. المرور
  3. شؤون الوافدين
  4. الأحوال المدنية
  5. إدارة التفاويض
  6. السجون
  7. الأمن
  8. وزارة الحج والعمرة
  9. والكثير من الخدمات الأخرى التابعة لمختلف أجهزة الدولة.

وتبلغ إجمال الخدمات على منصة أبشر 350 خدمة تقريبًا، مقسمة بين أبشر أفراد، وأبشر أعمال، وأبشر توظيف. وتعتبر منصة أبشر أهم شبكة للربط بين كل مفاصل القطاعات الحكومية في المملكة العربية السعودية وتساعد الأفراد والموظفين على توفير الوقت والجهد. يمكنك تحميل تطبيق أبشر للهواتف الأندرويد والأي أو أس

سجل الأسرة الرقمي أحدث خدمات أبشر

في سياق أخر أعلنت وزارة الداخلية للأحوال المدنية أنه تم استحداث خدمة جديدة على منصة أبشر، وهي خدمة السجل الرقمي للأسرة، ويعتبر هذا السجل بمثابة هوية رقمية لكل أفراد الأسرة، ولا يقل قي الأهمية عن بطاقة الهوية الوطنية، ورخصة القيادة أو رخصة السير.

إليك أيضًا

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.