تعرف علي كيفية استخدام سيروم فيتامين سي 2022

سيروم فيتامين سي

ما هو سيروم فيتامين سي؟  يوصف فيتامين سي بأنه أحد أفضل المكونات المضادة للشيخوخة في السوق، وهو المفتاح للحفاظ على بشرة ناعمة ومتساوية ومتوهجة.

على الرغم من أنك ربما تحصل على فيتامين ج في نظامك الغذائي، فلا توجد طريقة لضمان وصوله مباشرة إلى بشرتك. يعد استخدام الأمصال والمنتجات الموضعية الأخرى الطريقة المباشرة لجني هذه الفوائد.

فوائد سيروم فيتامين سي

هناك الكثير من الفوائد لاستخدام فيتامين سي على بشرتك.اليك اهم الفوائد:

1.  آمن لمعظم أنواع البشرة:

يحتوي فيتامين سي على خصائص أمان ممتازة. يمكن لمعظم الناس استخدام فيتامين ج الموضعي لفترة طويلة من الوقت دون التعرض لأية ردود فعل سلبية. في حالات نادرة، قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد من تهيج طفيف.

2.مرطب:

وفقًا لمراجعة بحثية أجريت عام 2017، تحتوي معظم البشرة والأعضاء الصحية على تركيزات عالية من فيتامين سي، مما يشير إلى أن فيتامين سي يتراكم في الجسم من الدورة الدموية. لاحظ مؤلفو المراجعة أن فيتامين ج الموضعي يخترق الجلد بشكل أفضل في شكل حمض الأسكوربيك.

ثبت أن فوسفات أسكوربيل المغنيسيوم، وهو مشتق آخر من فيتامين سي يستخدم في العناية بالبشرة، له تأثير مرطب على الجلد، وفقًا لمراجعة عام 2013. يقلل من فقدان الماء عبر الجلد (TEWL)، مما يسمح لبشرتك بالاحتفاظ بترطيبها بشكل أفضل.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2019، فإن مصل مضاد للتلوث ومضاد للأكسدة يحتوي على مستخلص ديشامبسيا أنتاركتيكا وحمض الفيروليك وفيتامين سي قلل من TEWL بنسبة 19 في المائة، مما يحسن وظيفة حاجز الجلد.

3. تلاشي الصبغات

يمكن أن يساعد فيتامين سي في تلاشي التصبغ، وتنعيم سطح الجلد لتقليل بهتان. هذا يعطي البشرة توهج الشباب.

تشير مراجعة عام 2017 إلى أن استخدام فيتامين C قد ثبت أنه يعيق إنتاج الميلانين، وهو الصباغ المسؤول عن لون البشرة. يمكن أن يساعد ذلك في تلاشي البقع الداكنة والبهتان العام الذي يمنعك من الحصول على هذا التوهج الندي.

4. يساعد في تقليل الاحمرار وتوحيد لون بشرتك

ثبت أيضًا أن فيتامين سي يعمل كعامل مضاد للالتهابات من خلال قدرته المضادة للأكسدة، وفقًا لمراجعة عام 2015. هذا يعني أنه يهدئ بشرتك ويقلل الانتفاخ، مما يجعل وجهك يلمع.

قد يساعد تأثير فيتامين سي المضاد للالتهابات في: 

– تحسين جهاز المناعة لتثبيط الاستجابة المناعية الالتهابية
– يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لفيتامين ج أيضًا في تقليل الاحمرار ، والذي بدوره يمكن أن يخلق بشرة أكثر تناسقًا. يؤدي التقليل المشترك للبقع الداكنة والاحمرار والتهيج إلى الحصول على لون بشرة صافٍ وناعم.

5. يساعد على تلاشي فرط التصبغ:

نظرًا لأنه يعيق إنتاج الميلانين، يمكن لفيتامين C أن يتلاشى في الواقع فرط التصبغ.

يحدث فرط التصبغ – بما في ذلك البقع الشمسية والبقع العمرية والكلف – عندما يتم إفراز الميلانين بشكل مفرط في مناطق معينة من الجلد. يمكن أن يحدث أيضًا في المناطق التي تم فيها التئام حب الشباب. فيتامين ج يمنع تكوين الميلانين عن طريق تقليل نشاط إنزيم يعرف باسم التيروزيناز. يستخدم على نطاق واسع في طب الأمراض الجلدية لإزالة تصبغ البقع المفرطة التصبغ على الجلد. كما أنه يُستخدم أيضًا في علاج فرط تصبغ الميلانين اللثوي (فرط تصبغ اللثة)، على الرغم من محدودية الدراسات.

6. يقلل من ظهور الهالات تحت العين

يمكن أن تساعد سيروم فيتامين سي في تنعيم الخطوط الدقيقة عن طريق ترطيب وترطيب منطقة تحت العين. على الرغم من أن فيتامين سي أكثر فاعلية في تقليل الاحمرار العام، يقول بعض الناس أنه يمكن أن يساعد في التخفيف من تغير اللون المرتبط بالهالات تحت العين.

وفقًا لدراسة صغيرة عام 2009، تم العثور على فيتامين C في شكل أسكوربات الصوديوم بنسبة 10 في المائة لتحسين الهالات السوداء للجفن السفلي بعد 6 أشهر من الاستخدام عن طريق زيادة سماكة أدمة الجفن وإخفاء اللون الداكن بسبب احتقان الدم.

7. يعزز إنتاج الكولاجين

الكولاجين هو بروتين طبيعي ينضب بمرور الوقت. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الكولاجين إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

يُعرف فيتامين ج بقدرته على زيادة إنتاج الكولاجين من خلال عملية تخليق الكولاجين. في الواقع ، لا يمكن أن يحدث تخليق الكولاجين بدون فيتامين سي.

وذلك لأن فيتامين سي هو العامل المساعد الأساسي للأنزيميْن المطلوبين لتخليق الكولاجين:

  • هيدروكسيلاز البرولايل ، الذي يعمل على استقرار جزيء الكولاجين.
  • هيدروكسيلاز ليسيل ، الذي يوفر قوة هيكلية.

8. قد يساعد في منع ترهل الجلد

يرتبط إنتاج الكولاجين بمرونة الجلد وثباته. عندما تبدأ مستويات الكولاجين في الانخفاض ، قد يبدأ جلدك في الترهل.

قد يؤدي تطبيق سيروم فيتامين سي إلى زيادة إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى تأثير شد شامل ، وفقًا لتقرير عام 2017. هذا صحيح بالنسبة للترهلات بسبب الشيخوخة الطبيعية أو أضرار الإجهاد التأكسدي أو فقدان الوزن الشديد.

هذا يعني أنه يمكن أن يساعد في تقليل مظهر الجلد المترهل، مما يجعل بشرتك تبدو أكثر تماسكًا وتناغمًا.

9. يحمي من أضرار أشعة الشمس

يرتبط التعرض المفرط للإجهاد المؤكسد عن طريق الملوثات أو الأشعة فوق البنفسجية بنضوب مستويات فيتامين سي في الجلد. تنخفض مستويات فيتامين سي أيضًا في الجلد المسن أو المصاب بالتلف الضوئي، على الرغم من أن الباحثين غير متأكدين مما إذا كان هذا سببًا أم نتيجة.

تحدث أضرار أشعة الشمس بسبب جزيئات تسمى الجذور الحرة. هذه ذرات بها إلكترون مفقود. تبحث الجذور الحرة عن ذرات أخرى يمكن أن “تسرق” منها إلكترونًا – وهذا يمكن أن يؤدي إلى ضرر كبير للجلد.

فيتامين ج غني بمضادات الأكسدة. تحمي مضادات الأكسدة خلايا الجلد السليمة من خلال “إعطاء” هذه الجذور الحرة إلكترونًا ، مما يجعلها غير ضارة.

10. قد يساعد في تهدئة حروق الشمس

بالإضافة إلى تقليل الاحمرار، يعمل فيتامين سي على تسريع دوران الخلايا، وفقًا لمراجعة عام 2013. هذا يستبدل الخلايا التالفة بخلايا جديدة صحية.

ثبت أيضًا أن التطبيق الموضعي لفيتامين ج، بالاقتران مع فيتامين هـ ومركبات أخرى، يقلل من الإصابة بسبب الإشعاع فوق البنفسجي (المعروف أيضًا باسم حروق الشمس)، وفقًا لمراجعة عام 2013 أعلاه. يقلل هذا المزيج أيضًا من الالتهاب الناجم عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية.

من المهم أن نلاحظ أن الباحثين وجدوا أن فيتامين ج وحده لا يكون فعالًا إلا في الحد الأدنى من الحد من حروق الشمس بمفرده.

11. يساعد بشكل عام على تعزيز التئام الجروح

نظرًا لتأثيراته على حروق الشمس، فلا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن استخدام فيتامين سي يمكن أن يسرع التئام الجروح بشكل عام. يقلل التئام الجروح الصحي من خطر الالتهاب والعدوى والتندب.

وجدت مراجعة عام 2017 أن مكملات فيتامين سي لها تأثير إيجابي على التعبير الجيني في الخلايا الليفية لجلد الإنسان ، بما في ذلك:

  • زيادة التحفيز الانقسامي، أو تكاثر الخلايا.
  • زيادة حركية الخلية، أو الحركة التلقائية للخلية من موقع إلى آخر عن طريق استهلاك الطاقة.
  • إصلاح أسرع لقواعد الحمض النووي التالفة.
  • ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن التئام الجروح يرتبط بتكوين الكولاجين، ويعزز فيتامين سي إنتاج الكولاجين.

كيفية استخدام سيروم فيتامين سي

على الرغم من أن فيتامين سي الموضعي جيد التحمل بشكل عام ، فإن جميع منتجات البشرة لديها القدرة على التسبب في آثار جانبية. يجب عليك دائمًا إجراء اختبار رقعة لتقييم خطر إصابتك برد فعل تحسسي. إليك الطريقة:

– حدد منطقة صغيرة من الجلد يسهل إخفاؤها ، مثل ساعدك.
– ضع كمية صغيرة من المنتج وانتظر 24 ساعة.
– إذا لم تحدث أي آثار جانبية ، يمكنك وضعها على وجهك. توقف عن استخدامه إذا كنت تعاني من طفح جلدي أو احمرار أو خلايا.
– عندما يحين وقت التطبيق الكامل ، اتبع التعليمات الموجودة على ملصق المنتج.

– عادة ما يتم وضع سيروم فيتامين سي مرة أو مرتين يوميًا. القاعدة الأساسية الجيدة هي التنظيف ، والتلطيف، وتطبيق  سيروم فيتامين سي، ثم الترطيب.

– يمكن استخدامه بأمان مع المكونات النشطة الأخرى، على الرغم من أن استخدامه جنبًا إلى جنب مع النياسيناميد قد يجعل سيروم فيتامين سي أقل فعالية.

وفقًا لمراجعة عام 2020، فقد ثبت أن مزيجًا من التيروزين والزنك وفيتامين سي يزيد من التوافر البيولوجي سيروم فيتامين سي 20 مرة من فيتامين سي وحده.

المصدر: healthline

اقرأ ايضا: افضل أنواع كريم تفتيح البشرة| النصائح والمميزات

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.